11.8.09

دعوه لأصدار تشريعات وطنيه للحد من تشويه الآخر فى المناهج الدراسيه تقرير للأستاذ هانى دانيال

انتهت أمس فعاليات ورشة العمل التي نظمها منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية تحت عنوان "سياسات دراسة حوار الحضارات: نحو مقاربة أجدى للحوار"، بالاشتراك مع مشروع "منبر الحرية" التابع لمؤسسة أطلس وبشراكة علمية مع معهد كيتو الأمريكي بواشنطن العاصمة بمشاركة مجموعة كبيرة من العلماء والمفكرين والإعلاميين.دعا المشاركين في الورشة إلى ضرورة تحفيز الدول على إصدار تشريعات وطنية ووضع معايير وآليات معيارية دولية للحد من تشويه صورة الآخر في المقررات الدراسية، وإعداد أدلة توجيهية حول التعليم متعدد الثقافات اعتمادًا على البحوث والإصدارات والتجارب السابقة مثل المتعلقة بتدريس التراث الإنسانى، بالإضافة إلى إعداد مواد تربوية في مجال التعليم والحوار بين الثقافات موجهة لأغراض علمية ولتكوين المدرسين والعمل على تعميمها.وطالب الدكتور عبد العظيم محمود حنفي "مدير مركز الكنانة للبحوث والدراسات" إلى مواصلة إعداد دراسات حول الصورة النمطية في الكتب المدرسية عن ثقافة الآخر واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتصحيحها، وإنشاء مراصد حول الكتب المدرسية لرصد الصور النمطية والمغالطات والمفاهيم الخاطئة في المواد الدراسية والقيام بتصحيحها.أكد حنفي على أهمية وجود مجموعة من الشروط التي تضمن نجاح ثنائية الحرية وحوار الحضارات. ومنها ضمان الحرية للجميع واحترام آليات تكامل حقوق الإنسان على صعيد العالم أجمع، وإنهاء ازدواجية المعايير التي سادت تعامل بعض القوى الغربية مع المنطقة العربية، وتجريم الإنتقاص من حقوق الإنسان أيًا كان مصدر الانتهاك.أشار إلى ضرورة احترام حق العرب في إيجاد طريقهم الخاص إلى الحرية عبر إبداع القوى المجتمعية العربية دون فرض نماذج مسبقة مما يضمن النجاح والدوام للتحول التاريخي نحو الحرية. وأكد على أهمية التعامل مع الشعوب العربية والإسلامية من منطلق شراكة الأنداد القائمة على الفهم العميق والاحترام المتبادل لا من منطق الوصاية.أوصى حنفي بضرورة إقامة جسر بين المقاربة النظرية للحوار وبين التطبيق العملي والفعال، وأهمية اتخاذ مبادرات ملموسة تلتزم كافة الأطراف بتنفيذها في إطار ثنائية الحرية والحوار، واعتبار الحرية عامل وصل لا فصل، وأهمية وجود متاحف إسلامية وعربية في الغرب، ومتاحف أمريكية وأوروبية في الشرق، حيث أن إقامة المتاحف التبادلية المعبرة عن الحضارات يعني الكثير إلى الشعوب عبر الكرة الأرضية.من جانبه قال سامح فوزي الكاتب والباحث ورئيس مؤسسة مواطنون من أجل التنمية أن هناك بعض الإشكاليات التي تؤثر على ا لحوار بين الغرب والشرق، فعلى سبيل المثال يشكو العرب المهاجرين من العديد من المشكلات رغم أن الحرية اللمنوحة للعرب في الغرب تفوق الحرية المسموح لها للعرب في بلادهم بكثير، كذلك وجود بعض المصالح التي تتحكم في قرارات الأنظمة والحكومات، فعلى سبيل المثال قامت تركيا بالدفاع عن المسلمين في الصين ونالت تقدير العرب والمسلمين بسبب ذلك، إلا انها تعمل على تضييق الخناق على المسلمين الأكراد بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى المصالح والعلاقات القوية مع إسرائيل!نوه فوزي إلى بعض العادات التي لا علاقة لها بالدين وتعد محل خلاف مع الغرب مثل عادة ختان الإناث، حيث يرفض الغرب هذه العادة بشكل مطلق في حين أن بعض المواطنين العرب يقومون بإرسال بناتهم للختان في بلادهم وعودتهم مرة أخرى للبلد التي يقيمون فيها وتتحمل هذه البلد تبعيات هذه العادة، كذلك يقتصر البعض النظر للإسلام على قيام بعض المهاجرين العرب بذبح الأضاحي في الشارع خاصة وأن الغرب يرفض هذه الصورة تمامًا، بينما يرى البعض أنها من الثقافات التي لا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي إرسال صورة للمواطن الأوربي عن الإسلام بشكل ما.من جانبه قال قال الدكتور محمد حلمي عبد الوهاب أن القيم الصوفية القائمة على السلم والتسامح يمكن أن تؤسس حوار جدي للحضارات. فالمتصوفة ينطلقون في إيمانهم بأهمية الحوار من المبادئ القرآنية والسلوكيات النبوية، حيث أكد الإسلام على ضرورة سلوك منهج الحوار في مجموعة من القضايا المصيرية التي تتعلق بالعقيدة والشريعة، ووطد لهذا المبدأ الذي يعتبر ركيزة أساسية لبناء المؤسسات الحياتية بمبادئه وسلوكياته القائمة على معيار العقل والمنطق.وألمح عبد الوهاب إلى أن مكملات الحوار وفقًا للمتصوفة تقوم على الاتفاق على مبادئ وآليات ووسائل الحوار، ومنها مبدأ الأخوة الإنسانية، والحكم على الآخر من واقع سلوكياته وليس استنادًا لما يُشاع عنه، وأن تكون الحقيقة هي الهدف الأسمى للحوار بغض النظر عن منبعها، وأن تستند كافة الآليات المعرفية والنظرية والتطبيقية العلمية التي يترتب عليها الحوار إلى بديهيات المنطق وأحكام العقل، وألا يدفعنا رفض الآخر لبعض قناعاتنا إلى المضي قدمًا في نبذه ونفيه وتهميشه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق