24.5.13

إضطهاد مواطن .persecution of a citizen . بقلم دكتور وجيه رؤوف



اضطهاد  مواطن                       
في مرور إسنا وسجل مدني أسوان                
                  Persecution of a citizen                                          قد يعتقد البعض أن صور الاضطهاد هي فقط الخطف القصرى والاضطهاد الديني والتضييق على الأقباط في ممارسه شعائرهم أو التمييز ضد الأقباط في الوظائف وخلافه ,
ولكن صور الاضطهاد من الممكن أن تأخذ أشكالا مغلفه بالقانون والقانون منها براء ,
وهنا سوف أتحدث عن تجربه شخصيه لي هذا العام مع مصلحه المرور بإسنا ومصلحه السجل المدني بإسنا ,
أولا  :
مصلحه مرور إسنا :
انتهت رخصه عربتي (التي املكها منذ عشرون عاما ) والتي كنت أجدد ترخيصها كل ثلاث سنوات في يناير 2013 ,
وذهبت إلى مصلحه مرور إسنا وبالمرور على موظف المرور طلب منى استيفاء الأوراق وبراءة ألذمه وخلافه ,
وكانت كل أوراقي  كاملة , فطلب منى الموظف دفع ثلاث سنوات ضريبة وثلاث سنوات تأمينات فدفعتها كاملة , وأصبح ملفي كاملا ,
وارجأنى الموظف لليوم الثاني للفحص  , وقامت لجنه الفحص بفحص العربة   وكل شيء سليم والحمد لله ,
ولكن وبعد أن أنهيت كل الإجراءات والفحص وكل شيء فاجأني الموظف بأن رخصتي سوف  تصدر بتصريح بالسير فقط لمده ثلاثة شهور ,
فسألت الموظف لما وقد دفعت ضرائب وتأمينات لمده ثلاثة شهور والفحص سليم ,
فأجابني : إن ملف سيارتك لدينا وهو ملف ضخم ولكن تنقصه ورقه الإفراج الجمركي .
فسألته : كيف ذلك , إن ملفي كاملا عندكم وورق الإفراج الجمركي بداخله , ولقد استخرجتم لي سابقا عده ترخيصات متتالية كل منها لمده ثلاث سنوات كما اعتدت .
ولكنه أجابني : دى أوامر وقوانين ما بعد الثورة , حيث أن هناك الكثير من العربات قد تم تهريبها من ليبيا  وهذه الإجراءات فعلت  حتى نستطيع السيطرة على تلك العربات المهربة .
فأجبته : يا سيدي الفاضل عربتي معي منذ عشرون سنه , فكيف مثلا تكون هربت بعد الثورة أو أثناء الثورة ؟؟!!وبعدين ورق الإفراج الجمركي مفروض إنه في الملف عندكم ومسئوليه ضياعه هي مسئوليتكم وليست مسئوليتي , فلماذا أتحمل ثمن أخطائكم ؟؟
وبعد هذا ذهبت إلى مدير المرور في يومها وكان هو العقيد إيهاب الطويل الذي قابلني مقابله بشوشة , وقال لي : معلهش يا دكتور دى قوانين ما بعد الثورة .
فأجبته : هي الثورة جات علشان تريحنا ولا علشان تتعبنا .
المهم إيهاب بيه طلع لي تصريح بثلاثة شهور فقط تنتهي في شهر ابريل 2013 , وقال لي أنا ها خدمك وهاديك جواب باليد تاخده توديه للفرع الرئيسي في الدراسة وهما يدولك الورق الناقص .
فسألته :  يا معالي الباشا هوة أنا هندي  ها روح الدراسة أسألهم عن ورقه ناقصة في الملف من عشرين سنه وأنا عارف إن الورقة دى كانت في الملف ؟؟ دوله هيضحكوا عليا !!!
فجابنى : هات أي ورقه منهم , حتى لو قالوا فيها ملفك أتحرق  وإحنا هنصدر لك ترخيص جديد ,
المهم في شهر ابريل سافرت إلى القاهرة وذهبت إلى المقر الرئيسي في الدراسة وقابلت رئيس مباحث مرور الدراسة الذي قابلني ببشاشة وأوضح لي أن ما حدث معي مهزلة ,
ولكنني سألته : وما الحل ؟؟!!
فقال لي تذهب إلى المقر الرئيسي في رابعة ألعدويه وهما يحلوا لك الموضوع ده .
وفعلا ذهبت إلى إدارة المرور في رابعة ألعدويه وقابلت السيد حمدى البطران المسئول ومجموعه من المسئولين معه  اللذين ضحكوا وقالوا لي :
إزائ يا دكتور وأنت راجل ذكى تصدق الكلام ده وتيجى المشوار الكبير ده, إيه هما بيفسحوك ؟؟؟ , الكلام ده غير مقبول بالمرة وعربيتك معاك من عشرين سنه وحقك يطلعوا لك رخصه .
المهم طلبت منهم رد  :
قالوا لي : ما عندناش رد : أكتب شكوى بالكلام ده وإحنا هنحولهم شئون قانونيه . المهم كتبت شكوتى واخدها المسئول وأشر عليها شئون قانونيه واخدت رقم  2718 فى يوم 2-4-2013.
المهم بعد ذلك رجعت إلى مرور إسنا لأن التصريح بالقيادة الذي معي قد انتهت مدته  , وطالبتهم بإخراج ترخيص لي بالثلاث سنوات , ولكن للأسف  : قالو لي سوف نستخرج لك تصريح أخر بثلاثة شهور فقط إلى أن تستكمل الأوراق ,وسوف نرسل استعجال إليهم لكي يرسلوا لنا الورقة الناقصة ,
أي ورقه ناقصة , يخاطبون القاهرة من أجل ورقه ناقصة فقدت من بين أيديهم بقصد أو بدون قصد , وبعد ذلك كله ادفع أنا ثمن إهمالهم  أو تعمدهم للإهمال أو تعمدهم للاضطهاد ,
المشكلة الثانية :
مصلحه السجل المدني :
انتهت صلاحية البطاقة الشخصية لزوجتي وحسب القانون الجديد للدولة يجب تجديد البطاقة كل سبع سنوات ,
وبالفعل ذهبت إلى السجل المدني لاستخراج بطاقة جديدة  وحيث أنها دكتورة صيدلانيه وتعمل مديره وصاحبه لصيدليه تحمل اسمها , قمنا بتعبئة النموذج الخاص بالبطاقة وأثبتنا المهنة بختم الصيدلية وأرفقنا شهادة البكالوريوس  وشهادة السجل التجاري مع النموذج ,
وكملت الأوراق وتم تصوير زوجتي صوره البطاقة اليكترونيا وتم إعطائي كعب النموذج لاستلام البطاقة بعد شهر حيث أن تلك  الأوراق ترسل إلى أسوان حيث الميكنة الإلكترنيه لاستخراج البطاقة ,
وبعد شهر ذهبت إلى السجل المدني بإسنا حسب الميعاد لاستلام البطاقة ولكن للأسف لم أجد البطاقة , وانتظرنا أسبوعا وأسبوعان  آخرين ولم تأتى البطاقة , ولكن جاءتهم رسالة بأن إثبات المهنة ناقص ويجب إثباته بختم الجمهورية ,
فقلت لهم : مافيش مشكله إدونى الإستماره لختمها بختم الجمهورية , ولكنهم قالوا لي الإستماره لم تأت : أنتظر حتى تأتى .
وانتظرنا أن تأتى الإستماره أسبوع وأسبوعان وثلاثة أسابيع ولم تأتى , فإذا برئيس المصلحة في إسنا يقول لي : أمرك لله  أشترى  إستماره جديدة وعبيها من جديد ,
قلت امرى لله , اشتريت استمارة جديدة ورحت الأقصر وختمتها ختم النسر المطلوب  ورجعت لرئيس المصلحة في إسنا , وقال كده تمام .
قلت له :فيه حاجه ثانيه ناقصة
قال لي : لا كده كله تمام , دخل المدام على التصوير الإلكتروني علشان تتصور ونبعت الورق أسوان ,
وفعلا أتصورت المدام واد ونى كعب الإستماره  بميعاد جديد لكي استلم البطاقة بعد شهر في 20-5-2013
وفى الميعاد  بعد شهر ذهبت لاستلام البطاقة , ولكنها لم تأتى ولكن جاءت ملحوظة أن الأوراق  ينقصها السجل التجاري  ,
السجل التجاري اللي موجود معاهم فى الملف الأولانى ,
أقول إيه :
حسبي الله ونعم الوكيل
أو ليس هذا نوعا من الاضطهاد المقنع والغير واضح والذي يعانى منه الكثيرين أمثالي ,
وهنا يأتي سؤال :
ما هو الغرض من تعطيل مواطن وعدم استخراج رخصه قياده لسيارته وملفه كامل إلا عن عمد ؟؟؟!!!
ما هو الغرض من عدم تجديد بطاقة شخصيه لشخص من المفترض أن كل بياناته مخزنه على الكومبيوتر ؟؟؟؟
ومازا تسمون كل هذا؟؟؟
اولا  يوجد أمل فى التحقيق فيما حدث هذا ومواجهه كل واحد فى مكانه عن ما يتسببون فيه من أذى للمواطنين أم أن المطلوب :
أن نبحث عن وطن بديل  ؟؟؟؟ .
د/ وجيه رؤوف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق